الرئيسية / اخبار وسياسة / بسبب هذه القصيده حبست السلطات القطريه الشاعر (محمد الذيب)

بسبب هذه القصيده حبست السلطات القطريه الشاعر (محمد الذيب)

httpv://www.youtube.com/watch?v=4vFQM_1Lp1U

قالت منظمة العفو الدولية الثلاثاء 30 اكتوبر ان قطر تحاكم بشكل “سري” محمد العجمي الشاعر النبطي الذي كتب قصيدة تناولت الربيع العربي، معتبرة ان الشاعر “قد يكون سجين رأي” ويتعين الافراج عنه اذا كان اعتقاله مرتبطا فقط بالتعبير عن آرائه وذكرت المنظمة في بيان تلقت “فرانس برس” نسخة منه ان الشاعر المعروف بلقب “ابن الذيب” اعتقل في 16 نوفمبر 2011، وتم تداول معلومات عن توجيه تهمتي “اهانة الامير” و”التحريض على قلب النظام” اليه وبحسب بيان منظمة العفو الدولية، فان النيابة العامة قد تكون استندت في التهم الموجهة اليه الى قصيدة تتضمن انتقادا لامير البلاد كتبها في 2010، الا ان ناشطين قالوا للمنظمة ان السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان “قصيدة الياسمين” كتبها الشاعر 2011 على ضوء الربيع العربي وهذه القصيدة المنشورة على موقع يوتيوب تتضمن اشادة بالانتفاضة التونسية التي افضت الى زوال نظام زين العابدين بن علي، وتمنيات بان يصل التغيير الى بلاد عربية اخرى، مع تلميحات قوية في القصيدة قد تشير الى دول خليجية او قطر وفي هذه القصيدة، يهنئ ابن الذيب تونس وزعيم حركة النهضية الاسلامية راشد الغنوشي ويقول “عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب ان العز في القوات الامريكية” ويقول ايضا “كلنا تونس في وجه النخبة القمعية” وقال مدير برنامج منظمة العفو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا فيليب لوثر في البيان ان “محمد العجمي امضى حتى الآن سنة تقريبا في السجن الانفرادي، وذلك على ما يبدو فقط بسبب ممارسة حقه سلميا بحرية التعبير”. واضاف “اذا كان ذلك صحيح فعلا، فيعد العجمي عندها سجين رأي ويتعين الافراج عنه فورا ومن دون شروط” وذكرت المنظمة ان محاكمة “ابن الذيب” شابتها عدة مخالفات لا سيما ان الجلسات عقدت بشكل سري على حد قولها جدير بالذكر أن قطر تعد من اهم الداعمين لعدة انتفاضات في العالم العربي، خصوصا في مصر وتونس وليبيا وسورية. وظلت قطر التي ليس فيها هيئة تشريعية منتخبة، بعيدة عن الاضطرابات التي صاحبت الربيع العربي.

YouTube Link

شاهد أيضاً

الجواز الكويتي .. اكثر الجوازات الخليجية والعربية لديه قبولاً عاليماً .. 77 دولة لا تحتاج لتأشيرة

حلّ جواز السفر الإماراتي في المركز الثاني عربياً، بحسب تصنيف مؤسسة “Henley & Partners” لشؤون …

10 تعليقات

  1. اول شي العجمي ماهو قطري وان كان كلامه صح وقضيته الكل سمع فيها وسجنه الى الان نقطه سوداء تضاف للنقاط السود الكثيره الي على حكومه قطر والعجيب الغريب ان قطر تبحث عن الحريه لسوريا واليمن وغيرها وتمنعها عن بلدها اي تناقض هذا!!!!

  2. اعتقد انه ما احد راح يعرف السبب الحقيقي لانه انا قرأت قبل اشهر انه سبب السجن انتقاد مبطن لاحد الشخصيات القطريه في احد قصائده .

  3. أبو آلاء

    ليه ماتستورد القانون والحريه
    ليه ماتستورد القانون والحريه
    ليه ماتستورد القناون والحريه
    ياسلام

  4. والنعم بالعجمي..نص مصايبنه من قطر..قبل تدخل بالسعوديه ومن ثم تدعم ثوره البحرين ومن ثم تدخل بالكويت مع “الحفنه” ..قطر تفتح سفاره اسرائيله وتسكن خالد مشعل..وتفتح مكتب حق طالبان..واكبر قاعده امريكيه عندها..وتبني عمارات حزب بالله بالجنوب..وتستقبل الحريري..تبني اكبر كنيسه بالشرق الاوسط..وتبني اكبر مسجد “وتسمي محمد بن عبدالوهاب” ..وتستظيف القرضاوي..يعني الي يبي يفهم سياسه هل دوله شعر راسه بشييييب..اعوذ بالله من هل دوله

  5. الصمعاني الدوسري

    مخاظ عسير والتغير للأفضل سنه الحياه.

  6. والله ما قاله لايستفيد منه الا دوله واحده وهي ايران وامريكا تدعم هالشئ ، لانها تبغى ماصار بالعراق يصير بالخليج

  7. لهدرجة قطر “الصغيرة” مسببة لكم قلق ،، الله يعينكم يارب

  8. الحكومات العربية ومن يحكمها كلهم بلا استثاء حراميه ..

    صدق

  9. الله يفك اسره ويرجعه لاهله لو الشعب في خير لما تجرأ رجل موزه على سجنه

    https://www.youtube.com/watch?v=LuS4xeq5b6w&feature=related

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.