الرئيسية / مواضيع إسلامية / صوم عرفة وتكفير الذنوب

صوم عرفة وتكفير الذنوب

عرفة

الإنسان لا يخلوا من خطأ ونقص ومعصية ، فكانت النوافل تكمل الناقص من الفرائض ومن ذلك الصوم ، فهناك مكروهات كثيرة قد يقع فيها صائم الفريضة تنقص أجر صومه ، فشرعت النافلة لسد ذلك النقص وترقيع ذلك الخلل .

فكل ابن آدم خطاء ، والكل يجوز عليه الذنب والخطيئة ، فشرع التطوع لجبر ذلك النقص ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة “، فالمسلم يسعى لزيادة الأجر، وتحصيل المثوبة من الله تعالى، ولا يتأتى ذلك إلا بفعل الواجبات والإكثار من المستحبات، ومنها الصوم المستحب ، مثل صوم يوم عرفة. وسنتعرف هنا على فضل صوم يوم عرفة وماذا يكفر صومه.

فضل صوم يوم عرفة:

وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام ، وفضل صيام ذلك اليوم ، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :” صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ” . فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات .

ماذا يكفر صوم يوم عرفة :

فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده . والمقصود بذلك التكفير ، تكفير الصغائر دون الكبائر ، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر ، قال الله تعالى : ” إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم “، وقوله صلى الله عليه وسلم : ” الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر ” .

ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيام هذا اليوم وأن يغفر لنا ما تقدم من ذنبا وما تأخر، وأن يرزقنا الحج والوقوف بعرفة العام المقبل بإذنه.

شاهد أيضاً

شاهد : الشيخ علي ملا مؤذن الحرم المكي يرفع الأذان في مصلى معرض للسيارات !!

شاهد : الشيخ علي ملا مؤذن الحرم المكي يرفع الأذان في مصلى معرض للسيارات !! …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *