الرئيسية / تقارير خاصه / تقرير : رحلتي لزيارة اللاجئين السوريين في الاردن

تقرير : رحلتي لزيارة اللاجئين السوريين في الاردن

 

 

 

قد اكون تأخرت نوعاً ما بكتابة هذا التقرير لكم خصوصاً انني وعدتكم ان انقل لكم رحلتي اول بأول في الموضوعين السابقين (اضغط هنا – و هنا ) .. لكن حصلت عندي بعض المشاكل في الانترنت  اثناء رحلتي في الاردن جعلت هذا التقرير يتأخر ..

 

بفضل من الله تعالى ثم بتسهيل من السفارة الكويتية في الاردن ودعم من السفير الكويتي في الاردن الدكتور حمد الدعيج الذي أحرجني للأمانة بحرصه واهتمامه ومتابعته اليوميه .. وتوفير سيارة وسائق لي وتسهيل كافه العقبات لإنجاح هذه الرحله .. وقام بربطي مع اللجان الخيرية الاردنية المشرفه على شؤون اللاجئين السوريين في الاردن على المناطق الحدودية مثل (اربد – المفرق – الرمثا) .. وأسأل الله ان يكتب للعاملين بالسفارة وعلى رأسهم الدكتور حمد الدعيج الأجر من وراء هذه الاعمال ..

 

كانت وجهتي الاولى لـ مدينة اربد التي تبعد عن سوريا حوالي 18 كم والتي تضم عدد كبير من الاجئين السوريين فيها .. منتشرين بمساكنهم المستأجرة هناك بين اخوانهم الاردنيين .. ويصعب علينا معرفه مساكنهم لولى ان جمعية خيرية يطلق عليها جمعية الكتاب والسنة .. لها مركز في مدينة اربد استطاعت تبليغ عدد من السوريين المسجلين لديها ان هناك مساعدات مالية بنتظارهم في مقر الجمعية ليبدأو بالتوافد إلي مقر الجمعية الذي كنت انتظرهم به ..

 

اما في اليوم الثاني وبمرافقه الاخ (أبو احمد) احد العاملين في سفارة الكويت (اردني الجنسية)  ذهبنا إلي منطقه المفرق الحدودية وايضاً إلي جمعية الكتاب والسنة وتقريباً نفس الذي حصل معنا في اربد .. اتصلت الجمعية بعدد من السوريين المسجلين لديها بأنهم لاجئين والجمعية تملك معلومات عنهم وعن اماكن سكنهم وتكلفة السكن عليهم .. لتكون المبالغ النقدية المقدمة عبارة عن إيجارات لكل عائلة .. وقمت أيضاً بجولة في مدينة المفرق على بعض المساكن القريبه للاجئين السوريين وشاهدت بعيني سوء احوالهم .. لكن للأسف لم استطع التصوير لأن السلطات الاردنية منعت التصوير .

httpv://www.youtube.com/watch?v=xl3Iq5ieqhk

YouTube Link

اما رحلتي الثالثه وهي المهمة بالنسبه لي .. كانت لزيارة المصابين والجرحى من اللاجئين السوريين ومن افراد الجيش السوري الحر (المقاومة السورية) .. ووجدت اغلب هؤلاء الجرحى مصابين بإصابات بالغه جداً وتقوم اللجان الخيرية بإرسالهم إلي مستشفيات خاصه ومحاولة البحث عن فاعلين الخير ليتكفلوا بـ تكاليف علاجهم علماً ان تلك التكاليف تكون مخفضه .. وأحمد الله انه جمعني مع الاخت الفاضله بدرية ( أم عبدالله ) وهي المسؤولة في المستشفى التخصصي في عمان عن الاجئين السوريين من الجرحى والمصابين .. وقامت بتوفير كل ما يلزمنا لمقابله بعض المصابين والذي ابدى البعض رغبته بالحديث معي والاخر امتنع .. والبعض قرر الحديث بدون ظهور شخصيته .. خوفاً على ذويه في سوريا من الاعتقال والمسائلة .. وإليكم بعض المشاهد لحديثي معهم .

 

 httpv://www.youtube.com/watch?v=BOdp-Ehjop0

YouTube Link

وأخيراً .. ادعو المقتدرين من متابعين المدونة لتخفيف معاناة اشخاص رأيتهم بعيني يحتاجون من يتكفل بعلاجهم او من يتكفل بأسرهم اثناء علاجهم .. فبعض العمليات باهضه الثمن لا تستطيع الجمعيات تغطيتها وبعض الجرحى لديهم أسر واطفال يحتاجون من يتكفل بمعيشتهم حتى يخرج عائلهم الجريح من المستشفى .. ولهذا العمل اعتقد ان الاخت بدرية (ام عبدالله) محل ثقه ويمكنها تسهيل عملية توصيل المساعدات هذه المساعدات .. خصوصاً انها المسؤولة في جمعية خيرية لشؤون الاسرة .. وهذه معلومات عنها .

شاهد أيضاً

سنه و٨ شهور

  بعد انقطاع اكثر من سنه و٨ شهور عن الكتابه في المدونة (لاسباب كثيره)  .. …

20 تعليق

  1. يعطيك الف عافيه ويارب بميزان حسناتك

  2. الله يجزاك خير على هذه المبادرة، و اسأل الله أن يحفظ أهل الشام، و ينصرهم على من ظلمهم

  3. الله يجزاك خير يابو جاسم ويكثر من امثالك ولا يحرمك الاجر يارب

    وحمد الله على السلامه ..

  4. المشهداني

    بيّض الله وجهك يا صاحب المدونة و وجه كل كويتي و عربي و مسلم حر شريف ساهم في تخفيف معاناة هذا الشعب البطل و سوّد الله وجهك يا بشار النعجة و وجه كل من يشد على يدك و بإذن الله سينتقم رب العزة منك و من شبيحتك

  5. بيض الله وجهوهكم فى الدنيا والآخرة… ادخلتم الفرحة والسعاده على قلوب الاطفال وامهاتهم انشاء الله يدوم عليكم الامن والامان والازدهار ويحفظكم من كل شر…. كلما غلق باب فتح الله عشرات الابواب لنصرة السوريين المقموعيين من نظام الارهاب والقتل الاسدي القذر

  6. الله يعطيك العافيه
    جهد كبير تسكر عليه وجزاك الله كل خير

  7. مختار كتالونيا

    رايتك بيضة اخي الكريم وعسى ربي يحفظك ويجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

  8. جزائرية

    بارك الله فيك أخي عالمجهود و جعله في ميزان حسناتك
    وفرج على الإخوة في سوريا و نصر المظلومين

  9. تقرير مؤلم 🙁 الله ينصرهم عاجلا يارب على الطاغيه وأعوانه وموالينه

    الله يعطيك العافيه

  10. اول شيء جزاك الله كل خير باطلاعك على اللاجئين والمصابين ومد يد العون لهم …

    ثاني شيء الف حمدلله على سلامتك يالغالي ولاتعبت …

    والله ينصرهم على من عاداهم

  11. بيض الله وجهك و يجعله في ميزان اعمالك ان شاء الله
    والله يفرج كربهم و ينصرهم عاجلا غير اجل يارب العالمين

  12. لاحول ولاقوة إلا بالله

    جزاكم الله خير يا محمد
    وفي ميزان اعمالكم اللهم آمين

  13. يعطيكم العافية على التقرير الحلو واتمنى من كل قلبى الله يفرجها على الشعب السورى وشكرا مرة ثانية لكل من ساهم فى هذا العمل

  14. بيض الله وجهك وبميزان حسناتك إن شاءالله

  15. جزاك الله خير أخوي محمد وكثر من أمثالك

  16. انا لدي شكوة تعرضت لتجريح وبلهجة قاسة من مصطفى حجازي رئيس جمعية السوريين ان كان قد استلم رئس جمعية وبحكي مع ابن بلدو بهيك نفسية فما بالكم ان استلم رئيس جمهورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.