الرئيسية / مواضيع وثائقية / فيديو نادر .. يصور الكويت واحياءها عام 1948

فيديو نادر .. يصور الكويت واحياءها عام 1948

httpv://www.youtube.com/watch?v=2-MPUFA5B1s

تسجيل نادر لمعالم وأحياء الكويت القديمة في الفترة مابين عام 1948 الى عام 1968م .. التسجيل عبارة عن مادة فلمية قديمة تظهر مدينة الكويت بأحياءها القديمة وبشوارعها وأزقتها الضيقة قبل مرحلة التطور والعصرنة التي واكبتها البلاد وتسارعت وتيرتها أكثر فأكثر ..بأنتهاء الحرب العالمية الثانية وأكتشاف مكامن وحقول النفط في أراضيها ..ثم قيام الحكومة بالتعاقد مع الشركات الغربية على انتاجه وتصديره للخارج .. وقد حققت البلاد مكاسب كبيرة وأخذت خزينة الدولة تمتلىء عام بعد عام وتحقق الفوائض الكبيرة معها بزيادة عدد الحقول المكتشفة وكمية النفط المستخرجة من هذه الحقول ..
.. المرحوم محمد قبازرد عاصر هذه الفترة بما فيها من احداث .. وكانت البداية عندما حصل من احد الاشخاص القادمين من لندن على كاميرا من نوع (كوداك 16) الرجل كان لا يعرف مباديء التصوير ولم يسبق له ان قام بمثل هذا العمل من قبل .. ولكن حبه واقباله على هذه الهواية كان دافعه الاول .. فكانت الصور عفوية ..أخذ يصور من هنا وهناك .. كان هذا في عام 1948م .. في وقتها كانت الاحياء القديمة مازالت باقية وقائمة وموجودة.. ثم في الخمسينات تبدأ الدولة بخطط شاملة للتوسع والتنمية .. تطلبت تثمين وتعويض اصحاب البيوت والعقارات في الاحياء القديمة ..من اجل هدمها وتنظيمها من جديد على أسس حديثة ..لترصف طرقها وتعبد شوارعها وتبنى المدارس والمستشفيات والمرافق العامة .. وفق النمط والطراز العصري الحديث ..مواكبة لعوامل التطور التي تمر بها البلاد .
قبازرد .. أعد فلما سينمائيا خاصا عام 1968م بتعليقه وصوته ( ومنه هذه المقتطفات التي ترونها الان )..ضمنه المشاهد القديمة التي صورها عام 1948م ..والمشاهد الجديدة .. فأخذ يتجول بعدسته في احياء الكويت القديمة ماراًًًًً بأسواقها ودواوينها ..مستطلعا معالمها القديمة التي اخذت تختفي شيءَ فشيء.. الرجل لمست في تعليقه .. النضوج و بعد النظر في ماَلات الأمور .. فتوقعه وحدسه مصيب الى حد كبير ..ولكن ماعسانا أن نقول ..الأ ان هذه ضريبة التطور والعصرنة ..!!

YouTube Link

شاهد أيضاً

فيديو : روبوت أنثى يمكنها الغناء والكلام والتعبير عن مشاعرها !

اخترعت شركة توشيبا اليابانية، أنثى روبوت، تدعى “شيشيرا”، بالغة من العمر 32 عاماً، يمكنها الغناء …

تعليق واحد

  1. اللله ياحلو الكويت ماضيها وحاظرها ❤️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.